Tuesday 18 March 2008

Iraq: Who won the war?


العراق:من الفائز فى الحرب؟
نقلا عن صحيفة الاندبندانت
ليس الفائز هو من تسبب بقتل 90 الف مدنيا عراقيا أو قتل 4200 جندى أمريكى وبريطانى منذ 2003 حتى الان.ولكن الفائز الاكبر هم رجال الاعمال الذين الذين بلغت ثرواتهم المليارات وذلك طبقا للتقرير الذى أعده كل من ريموند ويتيكر وستيفين فولى.

الاحد 16 مارس
خمس سنوات حتى الان والبريطانيون يقفون على حافة الحرب.ففى 16 مارس 2003 وجهت العديد من التحذيرات لقوات الامم المتحدة بمغادرة العراق خلال 48 ساعة ولكن المفاجأة جاءت ببدء الحرب فى أقل من 100 ساعة بعد هذه التحذيرات وذلك فى 20 مارس 2003.فقد حدث ذلك تحت إشراف جورج بوش بمساعدة تونى بلير.وقبل أن يحدث ذلك ببضعة أسابيع قال كينس أديل مان قائد الجيش "أعتقد ان تدمير جيش صدام حسين وتحرير العراق منه ستكون هى البداية المشرقة" وبعد ان تحقق ذلك أعلنت إدارة بوش فشلها فى ادارة الوضع بالعراق.
ولم يتم الكشف بعدها عن وجود أى أسلحة مدمرة بالعراق.كما أعلنت البنتاجون الاسبوع الماضى عن عدم وجود أى دليل يقول بوجود أى علاقة كانت قائمة بين حكومة صدام حسين وتنظيم القاعدة.
وها نحن الان فى عام 2008 وقد تزايد عدد الجنود الامريكيين عن العدد الذى كان بالعراق منذ بداية الحرب وهو مؤشر يقول بعدم وجود اى نية للخروج من العراق.أما وزير الدفاع البريطانى فقد اعترف بأنه أخفق فى سحب العدد الذى كان مقررا سحبه من جنوده بالعراق.حيث أن عدد الجنود البريطانيين خارج البصرة فقط حوالى 4000 جندى بدلا من 2500 جندى.كما أن أكثر من 3987 جندى امريكى و197 جندى بريطانى قد ماتوا فى الحرب بالعراق.
والان وبعد خمس سنوات ..من هو الفائز الحقيقى فى هذه الحرب؟
بالطبع ليس العراقيون هم الفائز بها.حيث يقدر عدد الموتى منذ 2003 بحوالى 900 الف عراقى.كما أن نصيب العراقيون من الطاقة الكهربية فى اليوم الواحد لا يزيد عن 8 ساعات فقط فى اليوم .هذا بالاضافة لسماح ادارة بوش باستخدام اسلحة محرمة دوليا فى هذا الحرب.ونتيجة ذلك أصبح بوش هو أقل رؤساء أمريكا شعبية حتى الان بسبب ما قام به فى العراق..

this is the link of the topic

4 comments:

Anonymous said...

ترجمة جميلة .. في مدونة جميلة ..

بس كنت عايز أسأل: هو عدد الشهداء العراقيين 90 ألف ، ولا 900 ألف؟؟

(مكتوب في المقال برقمين مختلفين).

مبروك على المدونة يا أستاذة إيمان :)

barbie girl said...

900 الف

الله يبارك فيك يا استاذ حسام

الفارس الملثم said...

بداية فكرة جميلة ات تكون المدونة متخصصة في الترجمة , وبالتاكيد مجهود متميز منك ,ويمكن ان يتم التطرق لمجالات مختلفة عند الترجمة لاثراء المدونة ..

الف شكر لحضرتك مرة اخري علي الترجمة

تقبلي مروري

barbie girl said...

الفارس الملثم:
اهلا بحضرتك
واكيد بإذن الله هتكون الموضوعات متنوعة على اد ما أقدر