Sunday 11 May 2008

Israel will not intervern in Lebanon


إسرائيل لن تتدخل فيما يجرى بلبنان:
نقلا عن جريدة الجيروزالم بوست
الأحد 11 مايو 2008


أعلنت إسرائيل يوم الأحد أنها لن تتورط فى التدخل فى الأحداث الأخيرة الجارية بلبنان ولكنها تتابع تطورات الأوضاع اللبنانية عن قرب. وقد صرح مندوب وزير الدفاع الاسرائيلى ماتن فيلناى للأرمى راديو ان اسرائيل كانت متوقعة ان يسوء الوضع فى لبنان و أن يتطور الى حرب أهلية هناك. وقد اندلعت شرارة القتل بلبنان والتى أسفرت على مقتل 38 شخصا على الاقل خلال أربعة أيام , بسبب قيام الولايات المتحدة المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضى بحثٌ حكومة السنيورة على القضاء على حزب الله. وطبقا لتصريحات بعض الدول المجاورة للبنان والتى تدين بالولاء للحكومة اللبنانية فإ ن إيران متورطة بتقديم مساعدات لحزب الله.

وكما أخبرت جهات أمنية هناك فقد كانت ليلة أمس فى لبنان ليلة هادئة الى حد ما بعد استمرار العنف بها بين السنة والشيعة لمدة أربعة أيام ماضية. ولكن ما تزال الكثير من الطرق ببيروت مغلقة ومنها احدى الطرق المؤدية للمطار بواسطة المعارضة. وقد صرح فيلناى بأن النزاعات فى لبنان قد تنتهى بتولى حزب الله السلطة هناك. وأضاف أن إسرائيل يجب أن تكون فى حالة يقظة دائمة بشأن ما يحدث فى الاراضى اللبنانية. كما أشار أيضا إلى أن إسرائيل يجب ألا تتورط فى هذه الخلافات اللبنانية ويجب أن تواصل حربها ضد حماس الفلسطينية. وواصل حديثه قائلا أن ما يفعله حزب الله لا يختلف كثيرا عما تفعله حماس وأن إيران هى اليد الخفية الممولة لهما.

ومن جانبه فقد أشار وزير الداخلية الاسرائيلى, ماير شيتريت, إلى أن إسرائيل لا يجب أن تقوم بأى خطوة فعلية فيما يخص الشأن اللبنانى ولكن الوضع سيتغير فى حالة تولى حزب الله الحكومة اللبنانية. وأضاف الى أن الوضع الان خطير جدا فى لبنان وسيظل خطيرا فى المستقبل وخاصة وأن حزب الله يعد إمتدادا لإيران, وهو ما يجب أن تضعه إسرائيل فى الحسبان.

وكان بن رويفين قد تنبأ منذ 2006 بأن حزب الله يتوسع وتشتد قوته تدريجيا .ويبدى بن رويفن الان أسفه ويقول إذا كنا تعاملنا مع حزب الله أن ذاك جيدا وإذا كنا قضينا على قوته لما أل الموقف الان لما هو عليه.


http://www.jpost.com/servlet/Satellite?cid=1209627056776&pagename=JPost%2FJPArticle%2FShowFull

No comments: