Saturday 8 November 2008

سبعة طرق لتقليل الضغط

نقلاً عن موقع ياهوو
27 أكتوبر
الضغط المزمن أصبح بمثابة مرض العصر, وخاصة وأنه بدأ فى التفشى هذه الايام.. حيث يعانى الملايين من أعراضه الكثيرة ومنها: التوتر العصبى, والنوم المتقطع وصعوبة التركيز, ووصعوبة التذكر, والغضب, والاضطرابات الصحية. والان تعلم طرق التعامل مع الضغوط وسوف تشعر بأنك أصغر سنا..
1_ أبدأ يومك بالتأمل

خصص وقتا من يومك للإسترخاء التأملى يوميا مع تشغيل موسيقى هادئة. فى البداية إجعل المدة حوالى خمس دقائق وبعد ذلك يمكنك زيادة المدة الى 15 أو 20 دقيقة يوميا. حيث يحتل التأمل المركز الاول لتقليل هرمونات الضغوط الخارجية و تجنب زيادة افراز الادرينالين أيضا والذى يمثل خطرا كبيرا على صحتك.

قم بتجريب ذلك أيضا اثناء عملية التأمل: تنفس جيدا واسترخى وأشعر بإسترخاء كل جزء من أجزاء جسمك أثناء الزفير بدءاً من رأسك وحتى اصابع قدميك.

2_ تحكم فى حالتك المزاجية عن طريق الحمية وتناول الخضروات:

يعتبر الدواء الصينى أن الكبد هى مركز مشاعرك.فإذا أردت التحكم فى الضغوط المنصبة عليك وإذا أردت موازنة مشاعرك , عليك بأن تجعل كبدك متمتعا بالصحة لتشعر بالسعادة.

***عليك بتناول الكثير من الخضروات بشكل يومى والاعشاب البرية والبحرية وكل ما يحتوى على الكلوروفيل 2 لجعل الكبد يتمتع بصحة جيدة.
تناول 500 مجم هندباء برية يوميا ولمدة شهر او اكثر لتنظيف الكبد والتخلص من الغضب الزائد لديك***.
تناول 400 مجم من الفاصوليا البيضاء يوميا من شهر الى 3 أشهر فهى مفيدة للكبد وتساعد على توازن الحالة*** المزاحية.
تناول ثمرة التوت يحمل الكبد من المواد الكيميائية التى تدخل اليها كما تساعد أيضا على الاسترخاء والهدوء.فإذا أردت*** أن تشعر بالهدوء تناول 200 مجم يوميا ولمدة شهر كامل.


يمكنك تناول هذه الاعشاب فى أى وقت من يومك ويمكنك تناولها أيضا كابسولات ويمكنك أيضا وضعها فى الشاى وتناولها قبل النوم.كما يمكنك الحصول على هذه المنتجات من أسواق الطعام والبعض يمكنك الحصول عليه من الصيدليات.



3_ تقليل الضغوط عن بواسطة التفكير الايجابى:

فبدلا أن تترك أفكارك تسير يشكل مشتت فإجعل لنفسك بعض العبارات الايجابية ورددها على نفسك مثل" يمكننى إنجاز هذه المهمة بنجاح فأنا لدى عقل يفكر" و أيضا " أنا أتمتع بمسؤلياتى وأنجزها على أكمل وجه".. وفى الحقيقة فإن ترديد مثل هذه الجمل التى تحمل أفكاراً إيجابية تقلل من من الكورتيزون الذى يطلقه الادرينالين فى وقت حدوث ضغوط عليك, وبالتالى تشعر بسلام وهدوء فى نفسك.


4_ أخرج الضغوط من رأسك وأكتبها على ورق:

كتابة ما يحدث لك بشكل يومى على الورق يجعلك تتخلص مما يزعجك من أفكار ومشاعر بشكل بسيط. وعندما تكتب أكتب بعين المراقب وإجعل كتاباتك حقيقية بدون أن تصدر أى حكم عليها. فقط أكتب أفكارك بصدق للتمكن من رؤيتها بوضوح. ولتكن الخطوة التالية هى أن تتعرف على ما قد تسبب بمضايقتك وإزعاجك حتى تتمكن من إحداث التغير .
أنظر الى أفكارك المكتوبة. وأعط لنفسك الفرصة فى الخوض بداخل مشاعرك وستصل إلى نتيجة جيدة من خلال ذلك.

5_ أقضى على توترك بممارسة التمارين الرياضية:

إن الضغوط المستمرة الواقعة عليك بفعل عملك أو عائلتك قد تؤدى إلى درجات عالية من إفراز الكورتيزون الناتج عن تزايد الضغوط والذى يسبب الام فى العضلات والفم وورم فى الحلق كما يسبب ألام فى المؤخرة وفى الرقبة. كل هذه الأشياء قد تصيب جسدك بسبب الضغوط الكثيرة. ولكنك يمكنك التخلص من كل ذلك بقيامك بالعلاج الطبيعى والتمارين الرياضية واليوجا والتاى كوندو ... الخ



6_العزلة لتجنب الاصابة بالبارانويا:

إن تحملك ما يفوق قدرتك هو الروشته الفعالة للإصابة بالضغط والمشاكل الصحية, وخاصة فى منتصف العمر لأن فى هذه المرحلة تكون أقل قدرة على التعامل مع هذه الضغوط التى تساهم الى حد كبير فى الاصابة بضغط الدم وأمراض القلب. قم بإبعاد نفسك عن ضغوط الحياة المعاصرة. لابد من أن تبعد عن هذه الضغوط حتى ولو يوم واحد كل أسبوع. وفى هذا اليوم لا تشاهد التليفزيون ولا تقرأ الايميل ولا تشاهد الأخبار. وبعد ذلك اليوم ستكون قادرا على مواصلة الحياة بشكل أفضل.


7_ منظور الطبيعة:

استخدم الطبيعة لتقليل الضغط. أخرج خارج بيتك و تنزه مترجلا على قدميك. قم بالتمشية على الشاطىء. افعل أى شىء
يربط ك بالطبيعة. حيث أنه من الصعب أن تشعر بالضغوط حين تكون محاطاً بكل ما له علاقة بالطبيعة.

No comments: